وحدة حقوق الطالب - Deanship of Students Affairs

وحدة حقوق الطالب

وحدة حقوق الطالب

وحدة حقوق الطالب هي وحدة لتوعية وتثقيف الطالب والطالبة بحقوقهما داخل الجامعة ودعمها بما يتوافق مع أنظمة الجامعة ولوائحها وبما يحقق لدى الطالب/الطالبة مبدأ الانتماء للجامعة والمحافظة على الممتلكات العامة ويساهم في تكوين علاقة إيجابية بين الطالب/الطالبة والمجتمع الجامعي قائمة على مراعاة الواجبات وحفظ الحقوق في بيئة تساهم في خلق جو من الثقة والاحترام المتبادل بالجامعة.
 .
الرؤية
تنمية قدرات الطالب / الطالبة وترسيخ حقوقه وواجباته في ظل ما كفلته أنظمة ولوائح الجامعة.
 
الرسالة
الوصول الى أعلى مستويات جودة العمل الأكاديمي عن طريق ترسيخ مفهوم (أعرف مالك من حقوق وما عليك من واجبات) كدعامة أساسية في بناء مجتمع مثالي داخل الجامعة.
الأهداف

النظر في الشكاوى التي يتقدم بها الطلاب
تقديم الاستشارات اللازمة للطلاب فيما يخص مشكلاتهم الأكاديمية وغير الأكاديمية المرتبطة بالجامعة وفقاً لأنظمة ولوائح الجامعة
تبصير الطلاب بحقوقهم الجامعية وواجباتهم تجاه جامعتهم وكيفية الحصول عليها من خلال القنوات النظامية والرسمية داخل الجامعة.
اقرار مفهوم (اعرف مالك من حقوق وما عليك من واجبات) كدعامة أساسية في بناء مجتمع مثالي
دعم حقوق الطلاب على أسس تتوافق مع الأنظمة واللوائح المطبقة بالجامعة وبما لا يتعارض معها.
لوائح التأديب والسلوكيات للطالب 
ضوابط استخدام الهواتف الذكية داخل الحرم الجامعي بالجامعة
1-للطالبة الحق في استخدام الهاتف الجوال دون أن يكون في استخدام الجوال انتهاك لحقوق الاخريات فلا تحمل الطالبة جوالها مرفوعاً بشكل عمودي في وضع يثير شبهة القيام بتصوير أحد المارة وأن يكون الاستخدام مراعياً لخصوصية المكان وغير موجه باتجاه أحد .


2-يمنع الاستعراض بالهاتف عن طريق استخدامه للتصوير الذاتي أو لتصوير الزميلات أو استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل سناب شات في التصوير أو تداول مقاطع فيديو مصورة من داخل الحرم أو استخدام تطبيقات الاتصال المرئي في التواصل .
3-يمنع استخدام الهاتف المحمول مُطْلقاً في قاعة المحاضرات , والمعامل أثناء المحاضرات الدراسية , أو الدروس العملية , ويقتصر استخدامه فقط في الأماكن العامة بما يراعي الآداب العامة لاستخدامه.
4-يمنع إحضار الهاتف المحمول إلى قاعة الاختبار منعاً باتاً , وفي حالة ضبطه يعتبر ذلك شروع في الغش وتطبق عليها اللوائح الخاصة بذلك .

5-يمنع استخدام الهواتف المحمولة ومشغلات الموسيقى بصوت عالٍ لا تناسب الحرم الجامعي مما يؤدي إلى التشويش على الطالبات والهيئة التدريسية والإدارية واثارة الفوضى في الحرم الجامعي.

6-يعتبر كل فعل يستخدم فيه الهاتف المحمول كأداة للتشهير بالآخرين أو الانتهاك الصريح لخصوصياتهم الشخصية أو خصوصية العمل كاستخدام الهاتف المحمول لتصوير أي أوراق أو مستندات رسمية لا يحق للطالبة الاطلاع عليها , أو التسجيل الصوتي لأعضاء هيئة التدريس والموظفين أو تصويرهم بقصد الإساءة أو التشهير أو أي شكل من أشكال الإضرار حتى و أن كأن الأمر متعلقاً بقضايا عائلية بينهم فهو جرم يتم فيه المعاقبة داخل الجامعة وتحويله للجهات القضائية لأخذ بالحق الخاص والعام بناء على مكافحة جرائم المعلوماتية
 .
7-يجوز لأولياء الأمور في الاطلاع والعلم بالقضايا التأديبية المتعلقة باستخدام الهواتف المزودة بكاميرا ولا يتم تسليم الهاتف الجوال إلا أحد أولياء أمور الطالبة أو يتم إتلافه بعد فصل دراسي في حال عدم السؤال عنه من قبل الطالبة أو أحد ذويها حسب ما تراه إدارة الجامعة .


8-يجوز لموظفي الجامعة من إداريات أو عضوات هيئة التدريس أو الحارسات الصلاحية في سحب الجهاز المخالف عند الحاجة من الطالبة في حال ضبط من دون التفتيش أحد الحالات السابقة وعليه يتم تسليمه لشؤون الطالبات والتي بدورها تضعه بين يدي اللجنة الدائمة لتأديب الطلاب بالجامعة لاتخاذ اللازم .

9-أي اساءة في استخدام الهواتف الذكية بقصد الابتزاز المادي أو المعنوي تعتبر جريمة كبيرة موجبه للتوقيف وفق القرار الوزاري رقم 2000وتاريخ10/6/1435هـ فقرع(20) يحق للطرف المتضرر التقدم بشكوى بحقه الخاص لدى الجهات ذات العلاقة .

 [A1]اللائحة تستهدف الطالبة فقط هنا ..لايوجد بنود تتعلق بالطالب ؟