نبذة عن وكالة المنح - Deanship of Students Affairs

خريطة الموقع

نبذة عن وكالة المنح

  • نبذه عن وكالة المنح: 

هي الإدارة المختصة بخدمة جميع الطلاب غير السعوديين المنتظمين والدارسين بالجامعة بجميع المراحل الجامعية  

  • تعريف المنحة: 

هي المقعد الدراسي الذي يحصل عليه الطالب (الذكر أو الأنثى) من غير السعوديين، للدراسة في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. 

أنواع المنح الدراسية: 

تنقسم المنح الدراسية إلى قسمين هما: 

  1. منح داخلية للطلبة المقيمين في المملكة إقامة نظامية. 

  1. منح خارجية للطلبة من خارج المملكة. 

وتكون المنح بمزايا جزئية أو مجانية، أو مدفوعة الثمن، وفق القواعد التي ينظمها مجلس المؤسسة التعليمية، بما لا يتعارض مع هذه الضوابط. 

  • مهام وكالة المنح: 

 

  1. رسم السياسات الداخلية للإدارة لتقديم أفضل الخدمات لطلبة المنح وتحقيق رؤية ورسالة وكالة المنح والتطوير ومن ثم رؤية ورسالة الجامعة. 

  1. إعداد اللوائح التنظيمية التنفيذية لطلبة المنح. 

  1. إعداد قاعدة بيانات شاملة لطلبة المنح لتكون مرجعية يستند عليها اتخاذ القرارات. 

  1. التوصية بنسبة عدد طلبة المنح وجنسياتهم سنويا وفقا لرؤية الجامعة وتوصيات وزارة التعليم وتحديد آليات القبول. 

  1. استكمال الإجراءات اللازمة للطلبة المرشحين للدراسة بعد موافقة وزارة التعليم. 

  1. التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية بالجامعة للتسهيل على طلبة المنح الدراسية في متابعة معاملاتهم وإجراءاتهم والخدمات المقدمة لهم. 

  1. متابعة إصدار الإقامة النظامية لطلبة المنح وأرقامهم الجامعية. 

  1. متابعة تسكين طلبة المنح وإعاشتهم وصرف مستحقاتهم المالية وتذاكر السفر وتأشيرات الخروج والعودة كل عام وتأشيرات الخروج النهائي عند انتهاء المنحة. 

  1. الإشراف على رعاية طلبة المنح أثناء دراستهم. 

  1. الإشراف على الصندوق الخيري بالجامعة لدعم برامج المنح، واقتراح لائحته وهيكلته. 

  1. تشجيع المتميزين من طلبة المنح ماديا ومعنويا وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في وسائل الإعلام المختلفة بالمملكة. 

  1. تقديم الرؤى والتصورات اللازمة لتطوير المنظومة التعليمية لطلبة المنح بما يحث رؤية الوكالة.