نبذة عن وكالة المنح - Deanship of Students Affairs
نبذة عن وكالة المنح
-
نبذه عن وكالة المنح:
هي الإدارة المختصة بخدمة جميع الطلاب غير السعوديين المنتظمين والدارسين بالجامعة بجميع المراحل الجامعية
-
تعريف المنحة:
هي المقعد الدراسي الذي يحصل عليه الطالب (الذكر أو الأنثى) من غير السعوديين، للدراسة في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.
أنواع المنح الدراسية:
تنقسم المنح الدراسية إلى قسمين هما:
-
منح داخلية للطلبة المقيمين في المملكة إقامة نظامية.
-
منح خارجية للطلبة من خارج المملكة.
وتكون المنح بمزايا جزئية أو مجانية، أو مدفوعة الثمن، وفق القواعد التي ينظمها مجلس المؤسسة التعليمية، بما لا يتعارض مع هذه الضوابط.
-
مهام وكالة المنح:
-
رسم السياسات الداخلية للإدارة لتقديم أفضل الخدمات لطلبة المنح وتحقيق رؤية ورسالة وكالة المنح والتطوير ومن ثم رؤية ورسالة الجامعة.
-
إعداد اللوائح التنظيمية التنفيذية لطلبة المنح.
-
إعداد قاعدة بيانات شاملة لطلبة المنح لتكون مرجعية يستند عليها اتخاذ القرارات.
-
التوصية بنسبة عدد طلبة المنح وجنسياتهم سنويا وفقا لرؤية الجامعة وتوصيات وزارة التعليم وتحديد آليات القبول.
-
استكمال الإجراءات اللازمة للطلبة المرشحين للدراسة بعد موافقة وزارة التعليم.
-
التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية بالجامعة للتسهيل على طلبة المنح الدراسية في متابعة معاملاتهم وإجراءاتهم والخدمات المقدمة لهم.
-
متابعة إصدار الإقامة النظامية لطلبة المنح وأرقامهم الجامعية.
-
متابعة تسكين طلبة المنح وإعاشتهم وصرف مستحقاتهم المالية وتذاكر السفر وتأشيرات الخروج والعودة كل عام وتأشيرات الخروج النهائي عند انتهاء المنحة.
-
الإشراف على رعاية طلبة المنح أثناء دراستهم.
-
الإشراف على الصندوق الخيري بالجامعة لدعم برامج المنح، واقتراح لائحته وهيكلته.
-
تشجيع المتميزين من طلبة المنح ماديا ومعنويا وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في وسائل الإعلام المختلفة بالمملكة.
-
تقديم الرؤى والتصورات اللازمة لتطوير المنظومة التعليمية لطلبة المنح بما يحث رؤية الوكالة.